بحر من الذهب والثروات في السودان فيما شعبها الطيب يعاني الفقر والتدخلات التي تريد نهب ثرواته

بحر من الذهب والثروات في السودان فيما شعبها الطيب يعاني الفقر والتدخلات التي تريد نهب ثرواته
ازال نت
2023-05-17T03:01:35+03:00

يمتلك السودان كميات مذهلة من والثروات العجيبة  وشعبه الطيب يعاني الفقر والويلات و الصراعات العسكرية والتدخلات الدولية التي تريد نهب ثرواته ، السودان .. منجم الذهب تاريخي وثروات لا تحصى فيما شعبه الطيب يعاني الفقر والتدخلات الدولية التي تريد نهب مناجم الذهب السوداني ، السودان .. تعد منجما تاريخيا للذهب وفيها وثروات لا تحصى.



اليك ايضا: الذهب المدفون فيها يغطي احتياجات الوطن العربي.. دولة عربية تنام على تريليونات الدولارات ونفطها يفوق نفط دول الخليج مجتمعة

شاهد ايضا:اسرع عملية سطو خلال 9 دقائق فقط! سرقة كنز من الذهب من متحف في ألمانيا وقيمته خيالية



تتميز  المنطقة العربية بأنها منطقة الكنوز الثروات الطبيعية ابتداء من والغاز وصولاً إلى الذهب والفضة والبلاتينيوم والمعادن الثمينة الأخرى، فضلاً عن توفر كميات كبيرة من السيلكون، حيث تتسابق كافة الدول الكبرى ومعظم الشركات العالمية للحصول على تلك الثروات، ولكن هذه المنطقة لم ولن تستقر نتيجة هذه الثروات ، فما ان يستقر بلد يشتعل البلد الاخر بسبب وجود الكثير من العملاء والخونة العرب من قيادات او سياسيين او عسكريين ، وهذا هو الحال الان في السودان / بعد اليمن وسوريا والعراق.

وبحسب العربي الجديد، فان السودان ينتج بين 95 – 100 طن سنوياً من الذهب، ولكن لا يدخل خزينة الدولة أكثر من 30 طنا، وباقي الكميات يجرى تهريبها إلى الخارج.

ويشير مراقبون للوضع الاقتصادي إلى أن السودان يمكنه تحقيق عائدات لا تقل عن 5 مليارات دولار في العام، لو تمكن من السيطرة على مورد الذهب. وسيكون هذا المبلغ كافياً لتغطية العجز التجاري السنوي في البلاد، الذي كان في حدود 3.77 مليارات دولار خلال الأشهر التسعة الأولى من العام المنتهي، وفقاً لموقع تريدينج إيكونوميكس.

و يؤكد العديد من الخبراء في السودان، ان العديد من الدول حول العالم تسيطر على الثروات في السودان وتستفيد منها دون أن يعود ذلك بأي فائدة على الشعب السوداني.

كما أن هناك شركات أجنبية تعمل في السودان بشروط يصفها الكثير من الخبراء على أنها مجحفة، حيث من المفترض أن يحصل الشعب السوداني على نسبة من العائدات الكبيرة التي تحصل عليها الدولة.

السودان تعد منجم الذهب التاريخي وثروات لا تحصى

و التنقيب عن الذهب في السودان بحسب ويكيبيديا ، يبلغ إنتاج الذهب الصافي في السودان 53 طنا في السنة. (ازال نت ) فيما تصل صادراته من الذهب اكثر من 3 مليار دولار سونيا، حيث ينتشر معدن الذهب في أغلب مدن شمال السودان الصحراوي ، وتعد منجما تاريخيا له وتحديدا من أقصى الشمال وحتى قرب العاصمة الخرطوم، ومن الساحل الشرقي على البحر الأحمر وسلسلة جبال البحر الأحمر إلى أقصى الغرب بالقرب من جبل عوينات والطينة في دارفور. وأدى تنوع طبوغرافيا السودان من أراض صحراوية وسلاسل تلال وجبال بركانية إلى تنوع المعادن بها خاصة الذهب الذي يتواجد بنسب عالية في شمال السودان من وادي حلفا وحتي عطبرة ناتج من تحول الصخور البركانية والرسوبية التي ترجع إلى العصر البروتوزوي المتأخر في شكل عروق مع معادن أخرى مثل النحاس والزنك والحديد.

وفي جبال البحر الأحمر يوجد الذهب بتركيزات عالية تصل في بعض الأماكن إلى 100جرام/طن. كما يوجد مصحوبا بالفضة بجنوب النيل الأزرق «ولاية النيل الأزرق» فيوجد الذهب الرسوبي الذي يتم التنقيب عنه بالطرق التقليدية.

وبحسب تقارير صحفية وإعلامية فإن كمية الذهب والثروات في السودان تعتبر مفاجئة للجميع في حال علمهم بأنها دولة غنية تمتلك ما لا تمتلكه الكثير من الدول الكبرى من ثروات.

وأوضحت التقارير أن الفـ.ـقر يعم السودان على الرغم من أنها تمتلك ثروات متنوعة، فهي فضلاً عن توفر الذهب بكميات كبيرة، تتميز كذلك الأمر بأرضها الخصبة ومياهها الوفيرة، حيث قيل أن أرضها لو تم زرعها لكفت العرب والعـ.ـجم، بالإضافة إلى أن تمتلك ثروة حيوانية هائلة جداً.

ونوهت التقارير إلى أن السودان في قديم الزمان كان يطلق عليه بلاد “النوبة” وهي كلمة هيروغليفية تعني الذهب.

وتعتبر السودان ثالث دولة في قارة إفريقيا من حيث امتلاك الذهب، حيث يتم إنتاج كميات هائلة تقدر بالأطنان كل عام.

بحر من الذهب والثروات في السودان فيما شعبها الطيب يعاني الفقر والتدخلات التي تريد نهب ثرواتة

 

السودان ينتج 41.8 طنا من الذهب خلال 2022

و بتاريخ 03.04.2023 وبحسب وكالة الاناضول قالت الحكومة السودانية،، إن إنتاجها من الذهب في 2022 بلغ 41.8 طنا بقيمة 150.9 مليار جنية سوداني (2.5 مليار دولار).

جاء ذلك، في بيان صادر عن الشركة السودانية للموارد المعدنية التابعة لوزارة المعادن، قالت فيه إن "إنتاج العام الماضي، سجل 41.8 طنا"، بينما لم تعلن بيانات عام 2021 حتى اليوم.

وتشتكي الحكومة من عدم قدرتها على تحديد إنتاج الذهب بدقة، نتيجة تهريبه للخارج من قبل الأفراد، والذي يتم عبر 800 موقع تنتشر في جميع أنحاء البلاد.

ويعول السودان على الذهب موردا للنقد الأجنبي، بعد فقدانه ثلاثة أرباع عائداته النفطية بسبب انفصال جنوب السودان في يوليو/ تموز 2011، وفقدان 80 بالمئة من موارد النقد الأجنبي.

ويوجد في السودان قطاع آخر للتنقيب عن الذهب، وهو الأهلي أو التقليدي، وهو الأوسع انتشاراً ويساهم بأكثر من 70 بالمئة من الإنتاج الإجمالي للسودان، لكن الدولة غير قادرة على السيطرة عليه.

ويشير مراقبون للوضع الاقتصادي، إلى أن السودان يمكنه تحقيق عائدات تتجاوز 5 مليارات دولار سنويا، لو تمكن من السيطرة على مورد الذهب.

 

تابع موقعنا :

اخر الاضافات

اخبار قد تعجبك

لون التصفح :