تعرف على قائمة أغنى دول العالم لسنة 2023

تعرف على قائمة أغنى دول العالم لسنة 2023
ازال نت
2023-08-04T23:49:40+03:00

تعرف على  قائمة أغنى دول العالم لسنة 2023 من ازال نت حيث تستفيد العديد من الدول الصغيرة، مثل سان مارينو ولوكسمبورغ وسويسرا وسنغافورة، من وجود قطاعات مالية وأنظمة ضريبية متطورة تجذب الاستثمار الأجنبي والمواهب المهنية والودائع المصرفية الكبيرة.



ماذا يتبادر إلى ذهنك عند السؤال عن أغنى الدول في العالم؟ ربما من المفاجئ أن العديد من الدول في قائمة أغنى دول العالم هي أيضًا من بين أصغر الدول!

دول أخرى، مثل قطر والإمارات العربية المتحدة، لديها احتياطات كبيرة من الهيدروكربونات أو غيرها من الموارد الطبيعية المربحة.



في القائمة أدناه، ستجد الدول الأغنى في العالم والتي يتمتع سكانها بوراتب مرتفعة نظرًا لحجم الاستثمارات الضخم فيها وارتفاع الناتج المحلي الإجمالي العام.

أغنى الدول في عام 2023 بحسب Global Finance

10. سان مارينو

أقدم جمهورية في أوروبا وخامس أصغر دولة على الخريطة. قد يكون لدى سان مارينو 34000 مواطن فقط، لكنهم من بين أغنى المواطنين في العالم.

من المفيد أن تكون معدلات ضريبة الدخل منخفضة للغاية، حيث تبلغ حوالي ثلث متوسط الاتحاد الأوروبي. مع ذلك، تعمل سان مارينو على مواءمة قوانينها ولوائحها المالية مع تلك الخاصة بالاتحاد الأوروبي والمعايير الدولة.

أظهرت الدولة الصغيرة مرونة ملحوظة خلال الوباء وبعد ذلك وسط ظروف نقدية صارمة وأزمة الطاقة، مع تحول صناعة السياحة وقطاع التصنيع فيها بشكل خاص إلى أداء قوي.

9. الولايات المتحدة الأمريكية

دخلت الولايات المتحدة قائمة الثراء لأول مرة عام 2020 بعد أن تجاوزت المرتبة العاشرة في العقدين الماضيين.

يعود السبب في وجود أمريكا في المراتب العشر الأولى إلى انخفاض أسعار الطاقة والإنفاق الحكومي الذي يحركه الوباء. لحسن الحظ، شهد سوق العمل الأمريكي تعافيًا منذ بداية الوباء على الرغم من أن معدل التضخم أعلى منذ 40 عامًا الأمر الذي أضر بأجور العمال.

8. النرويج

منذ اكتشاف الاحتياطيات البحرية الكبيرة في أواخر الستينيات، كان محرك الاقتصاد النرويجي يغذيه . بصفتها أكبر منتج للنفط في أوروبا الغربية، فقد استفادت البلاد لعقود من ارتفاع الأسعار.

لكن الأسعار انهارت في بداية عام 2020، ثم تبع ذلك الوباء العالمي – وتراجعت الكرونة. في الربع الثاني من ذلك العام، انخفض الناتج المحلي الإجمالي النرويجي بنسبة 6.3٪، وهو أكبر انخفاض في نصف قرن وربما منذ الحرب العالمية الثانية.

هل هذا يعني أن النرويجيين أصبحوا أقل ثراء بكثير مما كانوا عليه قبل الوباء؟ بالتاكيد لا. بعد الصدمة الأولية، قلص الاقتصاد الخسائر تدريجيًا وأغلق العام عند نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة -1.2٪. ثم في عام 2021، انتعش الاقتصاد، ونما بشكل عام بنحو 3.9٪ وحوالي 3.3٪ في عام 2022.

يمكن للنرويجيين دائمًا الاعتماد على صندوق ثروتهم السيادي البالغ 1.3 تريليون دولار، وهو الأكبر في العالم. ولكن على عكس العديد من الدول الغنية الأخرى، تعد أرقام الناتج المحلي الإجمالي للفرد في النرويج انعكاسًا دقيقًا بشكل معقول للرفاهية الاقتصادية للفرد العادي في البلاد من بين فجوات عدم المساواة في الدخل الصغيرة في العالم.

7. سويسرا

يدين هذا البلد الذي يبلغ عدد سكانه حوالي 8.7 مليون نسمة بالكثير من ثروته للخدمات المصرفية والتأمين والسياحة وتصدير المنتجات الصيدلانية والأحجار الكريمة والمعادن الثمينة والأدوات الدقيقة والآلات (الأجهزة الطبية وأجهزة الكمبيوتر).

تحتل سويسرا مراتب متقدمة في قائمة أغنى الدول في العالم، حيث يبلغ متوسط ثروة الفرد 700000 دولار. علاوةً على ذلك، يمتلك شخص بالغ من كل ستة أصولًا تزويد قيمتها عن مليون دولار أمريكي.

6. الإمارات العربية المتحدة

تعد الزراعة وصيد الأسماك وتجارة اللؤلؤ من الدعائم الاقتصادية السابقة لهذه الدولة. في خمسينيات القرن الماضي تم اكتشاف النفط وتغير كل شيء.

اليوم، يتمتع سكان الإمارات العربية المتحدة ذوو التنوع الكبير بثروة كبيرة. تمتزج العمارة الإسلامية التقليدية مع مراكز التسوق الجذابة والعمال يأتون من جميع أنحاء العالم مستغلين الرواتب المعفاة من الضرائب وأشعة الشمس على مدار العام. حوالي 20٪ فقط من الأشخاص الذين يعيشون في البلاد هم في الواقع مولودون محليًا.

كما يعد اقتصاد الإمارات من الاقتصادات العالمية الأكثر تنوعًا. تعد السياحة والبناء والتجارة والتمويل من الصناعات الرئيسية التي تجلب للدولة أرباحًا واستثمارات بالمليارات.

5. ماكاو

تعرف أيضًا باسم لاس فيغاس آسيا، وقد كانت في السابق مستعمرة للإمبراطورية البرتغالية، وتم تحريرها في عام 2001. منذ ذلك الوقت، شهدت المنطقة الإدارية الخاصة لجمهورية الصين الشعبية نموًا اقتصاديًا كبيرًا بوتيرة متصاعدة.

4. قطر

لا تزال قطر تحتل مركزًا متقدمًا في قائمة أغنى الدول في العالم هذا العام. في عام 2014، كان نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي للمواطن القطري أكثر من 143،222 دولارًا أمريكيًا. بعد عام واحد، انخفض بشكل كبير وظل أقل من 100000 دولار للسنوات الخمس التالية. ومع ذلك، فقد نما هذا الرقم تدريجيًا، حيث زاد بنحو 10000 دولار كل عام.

ومع ذلك، فإن احتياطيات قطر من النفط والغاز والبتروكيماويات كبيرة جدًا وعدد سكانها صغير جدًا – 3 ملايين فقط – لدرجة أن هذه الأعجوبة من الهندسة المعمارية الحديثة ومراكز التسوق الفاخرة والمأكولات الفاخرة تمكنت من البقاء على رأس قائمة أغنى دول العالم لمدة 20 عامًا.

3. سنغافورة

تعد سنغافورة ملاذًا ماليًا للعديد من المستثمرين بسبب مكاسب رأس المال والأرباح المعفاة من الضرائب.

لكن كيف استقطبت سنغافورة هذا العدد الكبير من الأفراد ذوي الملاءة المالية العالية؟ عندما نالت المدينة-الدولة استقلالها عام 1965، كان نصف سكانها أميين. مع عدم وجود موارد طبيعية تقريبًا، نجحت سنغافورة في تعزيز نفسها من خلال العمل الجاد والسياسة الذكية، لتصبح واحدة من أكثر الأماكن الصديقة للأعمال في العالم. اليوم، تعد سنغافورة مركزًا تجاريًا وتصنيعيًا وماليًا مزدهرًا، وأصبح 98٪ من السكان البالغين الآن متعلمين.

2. لوكسمبورغ

يمكنك زيارة لوكسمبورغ لقلاعها وريفها الجميل، ومهرجاناتها الثقافية أو تذوق الطعام. هذه الأمة التي يبلغ تعداد سكانها 650 ألف نسمة لديها الكثير لتقدمه، لكل من السياح والمواطنين.

تستخدم لوكسمبورغ حصة كبيرة من ثروتها لتقديم مساكن ورعاية صحية وتعليم أفضل لشعبها، الذين يتمتعون إلى حد بعيد بأعلى مستوى من المعيشة في منطقة اليورو.

1. إيرلندا

دولة لا يتجاوز عدد سكانها 5 ملايين نسمة، كانت جمهورية أيرلندا واحدة من أكثر المناطق تضرراً من الأزمة المالية لعام 2008. بعد إجراءات الإصلاح الصعبة سياسياً مثل التخفيضات الكبيرة في أجور القطاع العام وإعادة هيكلة الصناعة المصرفية، استعادت الدولة الجزيرة صحتها المالية، وعززت معدلات التوظيف وشهدت نمو نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بشكل كبير.

كما تعد إيرلندا واحدة من أكبر الملاذات الضريبية للشركات في العالم، والتي تفيد الشركات متعددة الجنسيات أكثر بكثير مما تعود بالفائدة على الفرد الإيرلندي العادي.

تابع موقعنا :

اخر الاضافات

اخبار قد تعجبك

لون التصفح :