بزنس


السعودية ترفع أسعار البنزين والديزل قريبا

قال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي «خالد الفالح»، إن الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، وجّه بإعادة التوازن وإصلاح أسواق الطاقة العالمية.

 وأكد خلال مؤتمر صحفي عُقد، مساء الأربعاء، أن التعافي الاقتصادي الذي بدأ العام الماضي سيستمر وسينعكس أثره الإيجابي خلال العام المقبل.

وأبان «الفالح» أن القطاع الخاص سيكون شريكا أساسيا في مبادرة الطاقة الذرية، مشيرا إلى أن عقود المشاريع النووية سيتم توقيعها نهاية عام 2018.

وأشار إلى أن عام 2018 سيشهد توسيع حقل «خريص» بـ 300 ألف برميل يوميا، وكذلك تشغيل مصفاة «جازان» بالكامل.

وأوضح ردا على سؤال حول إعلان قيم رفع البنزين والديزل والكهرباء المقرر رفعها، أن الرفع سيكون قريبا، وأن عملية تصحيح الكهرباء أسهل من البنزين والديزل التي تخضع لدراسات مكثفة، مشيرا إلى دور «حساب المواطن» في دعم المواطنين تجاه الآثار المترتبة على تصحيح الأسعار.

أخبار آزال نت

كما أضاف أنه سيتم التوقيع على بناء مفاعلين نوويين في المملكة بحلول نهاية 2018، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن لدى المملكة موارد معدنية في الأرض تفوق قيمتها تريليون ريال، وأن أهم ما يميز الميزانية التاريخية للمملكة عام 2018، نوعية المصروفات، لتطوير البنية التحتية وتحسين بيئة عمل الاستثمار.

وفي 12 من ديسمبر/كانون الأول كشفت وكالة «بلومبيرغ» الأمريكية، أن السعودية سترفع أسعار البنزين بنحو 80%، في يناير/كانون الثاني المقبل، كما سترفع أسعار وقود الطائرات أيضا، في إطار برنامجها لإصلاح اقتصاد المملكة، وتحقيق التوازن بين الإيرادات والمصروفات في الموازنة العامة للدولة.

ونقلت الوكالة عن مصدر مطلع، قوله إن أسعار البنزين سترتفع 80%، بينما أسعار وقود الطائرات سترتفع للمستويات العالمية كدفعة واحدة.

وبين المصدر أن أسعار الوقود الأخرى مثل الديزل والكيروسين والزيت الثقيل ستشهد زيادات تدريجية على مدار عدة سنوات، دون ذكر نسب معينة.

 

آزال نت



الأكثر قراءة