بريطانيا: المفاوضات التجارية مع الاتحاد الأوروبي "أولاً" قبل الحدود الأيرلندية

بريطانيا: المفاوضات التجارية مع الاتحاد الأوروبي أولاً قبل الحدود الأيرلندية
ازال نت
2023-01-15 18:12:32

قال وزير التجارة الخارجية البريطاني ليام فوكس  الأحد، إن المباحثات للتوصل لاتفاق تجاري مع الاتحاد الأوروبي بعد مفاوضات خروج لندن من التكتل "بريكست" يجب أن يتم الانتهاء منها قبل حل مشكلة الحدود مع أيرلندا الشمالية. وقال ليام فوكس لقناة "سكاي نيوز": "لا نريد أن يكون هناك عراقيل على الحدود هناك، لكن بريطانيا بصدد الخروج من الاتحاد الجمركي والسوق الأوروبية الموحدة".



ووفقاً لوكالة "برس اسوسييشن" البريطانية، أضاف فوكس: "لا نستطيع أن نصل إلى جواب نهائي للمسألة الأيرلندية إلى أن نعرف شكل الحالة النهائية...وسيكون من الصعب للغاية حدوث ذلك إلى أن ندخل في مباحثات مع الاتحاد الأوروبي بشأن الوضع النهائي".

وذكر: "مازلنا في وضع لا يريد الاتحاد الأوروبي القيام به".



ومع اقتراب الوقت لطلاق بريطانيا المتوقع من الاتحاد الأوروبي في مارس (آذار) عام 2019، يريد قادة الدول الـ27 الأعضاء الباقين بالاتحاد الأوروبي أن يروا تقدماً في ثلاثة مجالات وهي حقوق المواطنين والتسوية المالية للرحيل ومسألة الحدود الأيرلندية قبل أن يعطوا الضوء الأخضر للانتقال إلى المباحثات التجارية.

وتسعى كل من أيرلندا وبريطانيا إلى حل من أجل تجنب وجود عراقيل على الحدود بين أيرلندا وأيرلندا الشمالية (وهي جزء من بريطانيا) بعد مفاوضات بريكست.

كان وزير الخارجية الأيرلندي سيمون كوفيني، قد صرح الأسبوع الماضي، بأن أيرلندا تشدد على أن ذلك يمكن أن يحدث فقط إذا تم السماح لأيرلندا الشمالية أن تظل "كحد أدنى" امتداداً للسوق الأوروبية الموحدة، في حين تظل أوضاع بقية أقاليم بريطانيا وفقاً لخطة الحكومة البريطانية.

ومن المقرر أن تلتقي رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي برئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، في الرابع من ديسمبر (كانون أول) لتقديم ما يأمله الاتحاد الأوروبي بأن يكون "تقدماً كافياً" في القضايا الثلاث الساخنة.

تابع موقعنا :

اخر الاضافات

اخبار قد تعجبك

لون التصفح :