يعتبر احد أكبر كنوز العالم اجمع .. اكتشاف كنز ضخم بمليارات الدولارات في دولة عربية

يعتبر احد أكبر كنوز العالم اجمع .. اكتشاف كنز ضخم بمليارات الدولارات في دولة عربية
ازال نت
2023-05-17T03:01:29+03:00

اكتشاف كنز ضخم بمليارات الدولارات وكبير في دولة عربية حيث تعتبر البلاد العربية من أغنى دول العالم بمواردها الطبيعية وكنوزها الدفينة من أقصى الشمال لأقصى الجنوب غربا وشرقا مليء بالكنوز والثروات من بترول و معادن وفوسفات وحديد وذهب وما الى ذالك.



شاهد ايضا:

يعتبر من أكبر كنوز العالم ويغطي ثلث احتياج المعمورة .. اكتشاف منجم و ضخم وكبير في هذه الدولة العربية، حيث يعد الوطن العربي واحد من أكبر المخزونات للثروات الباطنية والكنوز مع امتداد مساحته وتغير تضاريسه وتعاقب الأمم عليه, ولعل من أبرز الكنوز التي يتمتلكها الوطن العربي هي والمعادن. وفي بلد عربي وتحديداً فقد عنونت عشرات الصحف الغربية مقالتها بعنوان لفت أنظار العالم مفاده بأن الجزائر تعيد اكتشاف كنز ضخم أحد أكبر كنوز العالم.



و يمتلك العالم العربي مخزونًا كبيرًا من الثروات الباطنية والكنوز، مع امتداد مساحته وتغير تضاريسه وتعاقب الأمم عليه، ومن أبرز الكنوز التي يمتلكها العالم العربي هو النفط والمعادن.

في الموقع : كنز مدفون في دولة عربية.. لن تصدق غباء عدد من الشباب يحرمهم من ملايين الدولارات بعد أن عثروا على الكنز

المعادن بالجزائر

وفي الأيام الأخيرة تم اكتشاف دولة عربية وحد فيها المعادن وهذه الدولة هي الجزائر فقد حيث تم نشر العديد من الأخبار على أن الجزائر أصبحت غنية بسبب وجود الكنز الكبير التي اكتشفته.

كنز ضخم في منجم بالجزائر

وعلى الفور تم التصريح من قبل الصحف الغربية بموافقة مجلس الوزراء الجزائري على استخدام هذا المنجم الذي تم اكتشافه وقد بدأوا في المرحلة الأولى التي يتم فيها استغلال هذا المنجم.

عاجل وحصري : جديد هذا الاسبوع في المؤسس عثمان الاول .. شاهد مسلسل قيامة عثمان الحلقة 123 مترجمة كاملة النور بلاي

منجم غار جبيلات

ويسمى هذا المنجم غار جبيلات، ويقع جنوب غرب الجزائر وهو أحد أكبر المناجم في العالم، حيث يحتويه هذا المنجم على مخزون عالي من الحديد فقد يوجد به 3 مليار طن من المعدن الرمادي من بينها 1.7 مليار طن قابلة للاستغلال في المرحلة الأولى .

10 مليارات دولار سنوياً

وحسب وسائل اعلام عربية قالوا أن الإيرادات التي ستخرج من هذا المشروع تقدر ب 10 مليارات دولار سنوياً .

شراكة صينية مع الجزائر

وفي اول اجراء لهذا الاكتشاف تم التصريح عن شراكة مرتبطة بين الجزائر والصين في تنفيذ مشروع الحديد المستخرج من منجم غار جبيلات.

شركة صينية تدوير الحديد والتنقيب

وهذه الشراكة استراتيجية، وهي تكون عبارة عن شركات صينية تعمل في تدوير الحديد والتنقيب حيث أقامت الصين مجمع مشترك مع الجزائر وتم إنجاز بعض الأعمال الأولية في هذا المجمع.

وفي هذا الإطار، سلطت عشرات الصحف الغربية الضوء على الجزائر وجذبت أنظار العالم باتجاهه، معلنة أن الجزائر تبحث عن كنز كبير جدا في اكتشاف يعد أحد أكبر وأضخم الكنوز في العالم.

اكتشاف منجم و كنز ضخم وكبير

وجاء اكتشاف منجم و كنز ضخم وكبير في دولة عربية، حيث التغطية الواسعة من الصحف الغربية بعد موافقة مجلس الوزراء الجزائري على الانطلاق في المرحلة الأولى من استغلال منجم الحديد “غار جبيلات” جنوب غربي الجزائر، وهو أحد أكبر المناجم في العالم.

ويبدو أن منجم “غار جبيلات” يعرف طريقه نحو الاستغلال بعد منح مجلس الوزراء الضوء الأخضر لـ”عملاق الحديد” للانطلاق، عبر مشروع ضخم في إطار توجه الحكومة نحو تنويع اقتصادها واستغلال كل مواردها المنجمية.

وقد منح مجلس الوزراء الجزائري برئاسة الرئيس عبد المجيد تبون، الضوء الأخضر لما يوصف في الجزائر بـ”عملاق الحديد” للانطلاق في المرحلة الأولى من استغلاله، لما يمثله هذا المنجم من “مصدر مهم لدخل البلاد، وكذلك أهميته الحيوية في تحريك وتيرة التنمية محليا ووطنيا”، حسبما جاء في بيان المجلس.

وتعول الجزائر على هذا المشروع الجديد باعتباره مرتبطا بأحد أكبر احتياطات الحديد في العالم، حيث يتوفر على ثالث احتياط عالمي بمخزون هائل يتجاوز 3 مليار طن من المعدن الرمادي، من بينها 1.7 مليار طن قابلة للاستغلال في المرحلة الأولى، مما سيضمن إيرادات بعشرة مليارات دولار سنويا وفق بعض التقديرات.

ووفق خبراء اقتصاديين، فإن استغلال هذا المنجم الحيوي سيقلل من استيراد مادة الحديد، في ظل ارتفاع أسعار المواد الخام في العالم، علاوة على أنه مشروع يعضد الجهود الاقتصادية ويخلق فرص عمل، لا سيما في تلك المنطقة الشاسعة من جنوب غربي الجزائر.

شراكة صينية مع الجزائر في منجم “غار جبيلات”

ويأتي تنفيذ المشروع العملاق لاستغلال منجم غار جبيلات، في إطار شراكة استراتيجية مع الصين ممثلة في ائتلاف شركات صينية تعمل في ميدان التنقيب، حيث تم إنشاء مجمع مشترك مع الشريك الصيني وإنجاز وحدات إنتاج نموذجية.

ولتنفيذ هذا المشروع، يرتقب إنجاز عدة هياكل ومنشآت قاعدية لإنتاج الحديد والصلب، وهياكل تخزين المعدن الخام المجمع من مواقع الاستغلال، بهدف شحنها وتصديرها باستعمال شاحنات كهربائية وقطارات خاصة.

كما تعمل الجزائر على إنشاء خطوط سكك حديدية تربط ولايتي تندوف وبشار، لنقل خامات الحديد ومنتجاتها، علاوة على تكوين فريق عمل من وزارتي الطاقة والنقل، وكذا من الشركة الصينية، لوضع خريطة عمل المشروع.

تجدر الإشارة إلى أن وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب، اتفق مع المدير العام للشركة الصينية لإنشاءات الهندسة المدنية، في لقاء بينهما الأحد، على جملة من القرارات الهادفة إلى تسريع مشروع استغلال منجم غار جبيلات.

وقدم الوزير خلال اللقاء لمحة عن المشروع الهيكلي لاستغلال المنجم، الذي يندرج ضمن التزامات الرئيس الجزائري بخصوص حشد واستغلال القدرات المنجمية للبلاد.

وفي أبريل الماضي، أكد عرقاب بخصوص منجم غار جبيلات، أنه “تمت دراسة إمكانية بدء الاستغلال هذه السنة (2022) وتصدير خام الحديد إلى الصين”.

وفي هذا السياق، قال عمر: “لعل الصين واحدة من أهم مستوردي الحديد الخام في العالم، وهذا ما سيجعل الخام الجزائري يتوجه بشكل واسع إلى المصانع الصينية، خاصة أن بيكين تستورد 53 بالمئة من خام الحديد العالمي، وهو ما سيجعل خام حديد غار الجبيلات بديلا استراتيجيا لبكين”.

كما ستستفيد المصانع الأوروبية، وفق المتحدث ذاته، من خام حديد الجزائر، حيث “تقل تكلفة النقل نظرا للقرب الجغرافي بين البلد والقارة الأوروبية، خاصة أن أغلب الممونين لهذه المصانع بعيدين جغرافيا”.

تابع موقعنا :

اخر الاضافات

اخبار قد تعجبك

لون التصفح :