الفيلم الروائي "على كف عفريت" في افتتاح مهرجان مالمو للسينما العربية

الفيلم الروائي على كف عفريت في افتتاح مهرجان مالمو للسينما العربية
ازال نت
2023-01-16 03:01:15

ازال نت : يفتتح مهرجان مالمو للسينما العربية دورته السابعة، في السادس من  أكتوبر2017، بالفيلم الروائي الطويل "على كف عفريت"، للمخرجة التونسية كوثر بن هنية، والذي عُرِضَ لأول مرة دولياً ضمن مسابقة "نظرة ما" لمهرجان "كانّ السينمائي" في دورته السبعين 2017.



وفيما يفتتح عروضه السويدية ضمن دورة المهرجان الحالية في مدينة مالمو، سيعقب العرض لقاء مع مخرجة الفيلم والممثلة الرئيسية، التونسية مريم الفرجاني.

الجدير ذكره أن قصة الفيلم المستوحاة من أحداث حقيقية، تُسلِّط الضوء على مشاكل النساء في تونس، عبر تتبعه لقصة الطالبة التونسية الشابة مريم، التي تتعرض لتحرش جنسي من قبل ثلاثة رجال شرطة أثناء وجودها في نادي ليلي، وعلى الرغم من الصدمة والألم الذي تعانيه، تُصرّ على اللجوء إلى العدالة وتقديم شكوى بالحادثة.  



وتضيف: "إنه لشرف كبير أن يتم اختيار فيلمي ليكون فيلم الإفتتاح للمهرجان، وهذا يعني الكثير بالنسبة لي ولجميع المخرجين العرب الذين يرغبون بالتعاون بالإنتاج المشترك مع منتجين سويديين".بن هنية وتقول "بن هنية" مخرجة هذا الفيلم- الذي سينافس عن فئة الأفلام الروائية الطويلة- أنها ستحضر العرض الافتتاحي مع فريق فيلمها. وهي ممتنة جداً للسوق السينمائي لمهرجان مالمو للسينما العربية، الذي بدأت فيه عملية الإنتاج لفيلم "على كف عفريت"، ومنحها فرصة العمل مع منتج سويدي مشارك، وكذلك فرصة العمل مع الفنيين السويديين الرائعين والموهوبين." وقالت: يشرفني حقاً أن أعود إلى هذا المهرجان المذهل لأشارك مع جمهوره النتيجة النهائية لمشروع الفيلم الذي بدأ هناك، والذي يعتبر أول إنتاج تونسي سويدي مشترك.

ماثسون بدورها كاترينا ماثسون من شركة "فولكتس بيو" التي تتولى مسؤولية توزيع الفيلم في صالات السينما السويدية، تقول: "حظي الفيلم باستقبال رائع في مهرجان كان السينمائي، ونحن فخورون جداً بتولي مهمة توزيعه في صالات العرض السويدية." مضيفة: "يبدو أن مهرجان مالمو للسينما العربية هو المكان المثالي لعرض الفيلم الإفتتاحي بالسويد، وفرصة فريدة للصحافة السويدية للقاء كل من المخرجة كوثر بن هنية والممثلة مريم الفرجاني وفريق العمل، الذين بذلوا جهداً رائعاً في هذا العمل".

يُذكر أن الفيلم من إنتاج مشترك بين سينيتيليفيلم (تونس)، تانيت فيلمز (فرنسا)، لايكا للإنتاج السينمائي والتلفزيوني، شركة شيمني، وأفلام من الغرب (السويد) وآخرون. وقد تلقى دعماً مالياً من المعهد السويدي للأفلام، بعد أن حصل على جائزة دعم تطوير الأفلام عن فئة الأفلام الروائية الطويلة للسوق السينمائي لمهرجان مالمو للسينما العربية عام 2015.

يُشار إلى أن الدورة السابعة لمهرجان مالمو للسينما العربية، تنعقد في مدينة مالمو السويدية ما بين 6 إلى 10 أكتوبر 2017، بحضور العديد من نجوم وصنّاع السينما من العالم العربي وشمال أوروبا، فضلاً عن صنّاع السينما الذين سيتواجدون ويشاركون في الدورة الثانية لسوق مهرجان مالمو السينمائي التي تنطلق بالتزامن مع المهرجان.

- المصدر موقع إيلاف

تابع موقعنا :

اخر الاضافات

اخبار قد تعجبك

لون التصفح :