آزال نت


«وول ستريت جورنال» تكشف عن قرب بدء محادثات سرية بين الحوثيين والسعودية بوساطة أمريكية

آزال نت : قالت صحيفة «WSJ» الأمريكية، إن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تستعد لبدء محادثات مباشرة مع الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن، في محاولة لإنهاء الحرب المستمرة منذ أربع سنوات، وهو نزاع أصبح خط مواجهة متقلباً في الصراع مع طهران، وفقاً لأشخاص مطلعين على خطط الإدارة الأمريكية.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية، الثلاثاء 27 أغسطس/آب 2019، أن الولايات المتحدة تسعى إلى حثّ المملكة العربية السعودية على المشاركة في محادثات سرية في عمان مع قادة الحوثيين، في محاولة للتوسط في وقف لإطلاق النار في اليمن.

أول قناة تواصل مهمة بين ترامب والحوثيين

ومن شأن تلك الخطوة أن تفتح أول قناة تواصل مهمة بين إدارة ترامب والحوثيين، في وقتٍ تتزايد فيه المخاوف من اندلاع حرب إقليمية أوسع نطاقاً.

وخلق التدهور الكبير في الوضع في اليمن، في الأسابيع الأخيرة، حاجة ملحة جديدة لجهود دبلوماسية تنهي الصراع الذي دفع بالملايين نحو حافة المجاعة.

وتقول الصحيفة الأمريكية، إن «بدء انسحاب الإمارات من اليمن، والاشتباكات في عدن، ساهما في تغذية جهود أمريكية جديدة من أجل الدفع باتجاه الدبلوماسية، بما فيها خطط متطورة للتحاور مباشرة مع الحوثيين».

وبحسب ما تقوله الصحيفة فقد «أكد أشخاص مطلعون على الخطط، أن كريستوفر هنزل، الدبلوماسي المخضرم، الذي أصبح في أبريل/نيسان الماضي، السفير الأول لإدارة ترامب إلى اليمن، هو من سيقود المحادثات الأمريكية» .

أخبار آزال نت

بعد التشكيك في رغبة السعودية في إنهاء الحرب باليمن

وتواجه مبادرة إدارة ترامب بالفعل عقبات خطيرة، حيث رأى البعض في خطوة الحوثيين تعيين سفير رسمي لهم لدى إيران، إشارةً لمحاولة المعارضين منهم لمحادثات السلام، إخراج الجهود عن مسارها.

ونقلت الصحيفة عن «أفراد مطّلعين على الجهود الدبلوماسية» تأكيدهم أنه «بات يُنظر، بشكل متزايد، إلى الرئيس اليمني المدعوم من السعودية عبد ربه منصور هادي، على أنّه عائق أمام المحادثات، وأنّ اللاعبين الأساسيين يبحثون في كيفية تهميشه، في محاولة منهم لتحريك محادثات السلام» .

وأضافت الصحيفة: «هناك أيضاً مخاوف متزايدة في واشنطن من أن السعودية قد لا تكون جدية في إنهاء الصراع، ويخطِّط مسؤولون أمريكيون لعقد لقاء مع قادة سعوديين في واشنطن، بهدف إقناعهم بتبنِّي الدبلوماسية» .

ومن المقرَّر أن يلتقي نائب وزير الدفاع السعودي، شقيق ولي العهد محمد بن سلمان، خالد بن سلمان، وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو، الأربعاء 28 أغسطس/آب.

عربي بوست

آزال نت