وزير الخارجية الأمريكي : أسانج سيرحّل إلى أمريكا

وزير الخارجية الأمريكي : أسانج سيرحّل إلى أمريكا
ازال نت
2023-01-15 09:13:07

أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أن بريطانيا سترحّل مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج، إلى الولايات المتحدة ليحاكم فيها بتهمة التجسس، وفق تصريحات نشرتها، اليوم الأحد، صحيفة "ال يونفرسو" الاكوادورية. وقال بومبيو: "قدمنا الطلب وبالتالي سيرحّل إلى الولايات المتحدة حيث يلاحقه القضاء".



وأضاف وزير الخارجية الذي كان التقى، السبت، الرئيس لينين مورينو خلال زيارة إلى الإكوادور، "لا يمكنني إعطاء تعليقات إضافية لكن حكومتي تعتقد بأهمية أن تقتص العدالة من هذا الرجل الذي شكل خطراً على العالم وعرض جنوداً أمريكيين للخطر".

وقبل أسبوع، أكد وزير الدولة البريطاني لشؤون أوروبا والقارة الأمريكية آلن دانكن، خلال زيارة إلى الإكوادور، أن أسانج لن يرحل إلى دولة يمكن أن يواجه فيها عقوبة الإعدام.



وتتهم الولايات المتحدة أسانج بالتجسس وطالبت بتسلمه. ومن المتوقع أن ينظر القضاء البريطاني في الطلب الأمريكي نهاية فبراير(شباط) 2020.

ويسمح القضاء الفدرالي الأمريكي بعقوبة الإعدام في جرائم تستوجب ذلك، بينها التجسس، وفق الموقع المتخصص مركز معلومات عقوبة الإعدام.

وتوجه الولايات المتحدة 18 تهمة لأسانج، وفي حال إدانته بها كلها يمكن الحكم عليه بالسجن 175 عاماً.

وتتعلق غالبية التهم بالحصول على وثائق عسكرية ودبلوماسية سرية للغاية ونشرها.

ولجأ أسانج الأسترالي العام 2012 إلى سفارة الإكوادور في لندن، وظل فيها حتى 11 أبريل(نيسان) الماضي، حين اعتقلته الشرطة البريطانية بموافقة الدولة الأمريكية الجنوبية.

تابع موقعنا :

اخر الاضافات

اخبار قد تعجبك

لون التصفح :